رئيس التحرير : مشعل العريفي

بيان تفصيلي من "المفتي" بشأن "جماعة التبليغ": "مرجعيتهم توشك أن تكون وثنية.. ولا تجوز مشاركتهم"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أكد مفتي عام المملكة، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، في بيان نشرته الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، أن جماعة التلبيغ يتعلقون بمرجعية يوشك أن تكون وثنية، ولا تجوز مشاركتهم حتى يلتزموا بمنهج الكتاب والسنة، ويتركوا البدع.
لا يثقفون من صحبهم
وقال المفتي: "إخواننا التبليغيون وفقنا الله وإياهم إلى الصواب، هم أناس سلكوا مسلك التصوف في كثير من أحوالهم هم يهتمون بأذكار الصباح والمساء وأذكار النوم إلى آخره، لكنهم للأسف الشديد لا يثقفون من صحبهم ولا يستفيد منهم علمًا ولا فقهًا بل إذا رأوه مخطئًا لن يقولوا له أخطأت ويقولون إن القدوة هي طريقتنا للدعوة".
متقوقعون على أنفسهم
وأضاف: "هم منزوون على أنفسهم، متقوقعون على أنفسهم، لا يصحبهم إلا من كان على مثل طريقتهم ولو صحبهم ذو علم وفقه وفضل، لم يرتضوا به ولم يصاحبوه وإنما يبتعدون ويحذرون منه"، مشيرًا إلى أنهم "إذا نزلوا إلى أي مكان وشرعوا في الرحلة 3 أيام أو 40 يومًا أو 3 أشهر، لا تجدهم إذا رجعوا قد غيرت بعض أمورهم، بل هم على ماهم عليه اليوم وأمس وغدًا، لأن الفكرة فكرة خلود إلى الأرض، قلة علم، ضعف فقه بدين الله، سلوك تصوفي ليس له صلة بالعلم النافع والعلم الصالح".
استصحبوا علماء يفقهونكم:
وتابع المفتي: "نحن نعتب عليهم ذلك ونقول استصحبوا علماء يفقهونكم ويعلمون من كان معكم العلم الشرعي الذي دل عليه كتاب الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، أما أن تتمسكوا بكتاب حياة الصحابة فقط أو رياض الصالحين فقط، فرياض الصالحين خير لو طبقتموه، وحياة الصحابة فيها ما يقبل وفيها ما يرد".
يوشك أن تكون وثنية:
وأكمل بقوله: "ويعتب عليهم أحيانًا تعلقهم بمرجعية الله أعلم بحالها، بل الغالب على المرجعية الخارجة من جزيرة العرب والبعيدة عن بلاد العرب أنها كرجعية يوشك أن تكون وثنية؛ لأنهم يدعون أصحابهم بعد أن يلزموهم طويلًا إلى بيعة شخص ما موجود في أحد الأقاليم خارج الديار".
لا تجوز مشاركتهم:
وختم المفتي قائلًا: "ما تم ذكره من أعمال هذه الجماعة كله بدعة فلا تجوز مشاركتهم حتى يلتزموا بمنهج الكتاب والسنة، ويتركوا البدع في أقوالهم وأفعالهم واعتقاداتهم".

arrow up